عنوان
الإجتهاد الجماعی و مجامع الفقه الإسلامی: نموذج مجمع الفقه الإسلامی فی السودان
نویسنده
اصطلاحنامه
اجتهاد (Juristic Reasoning) | اجتهاد جمعی | سودان (Sudan) | شورای فقهی | علم (Science) | فقه اسلامی
ناشر
در الإجتهاد و التجدید: مجموعة من المقالات المختارة للمؤتمر الدولی الخامس عشر للوحدة الإسلامیة، سال 1382.
تاریخ نشر
1382
توضیح
"ولا شک أن المجتهدین من علمائنا کان أحدهم إذا عرضت له مسألة ورأی أن النظر فیها لا تکتمل أدواته إلا بالإلمام بمسائل أخری عدیدة، انصرف لیتعلم تلک المسائل العلمیة فی مصادرها، أولا، ثم یورد علی المبحث الفقهی کل شاردة من مسائل العلوم الأخری المساعدة لیتناولها بعد ذلک من جمیع جوانبها. وأصل الاجتهاد الجماعی فی الإجماع وهو مصدر من مصادر الفقه الاسلامی معروف، ویقوم علی الشوری بین الفقهاء ولکن الإجماع قد یشترط فیه إجماع أهل العلم، أما الاجتهاد الجماعی فینعقد بالأکثریة، وتحقیقا لفکرة الاجتهاد الجماعی فقد نشأت فی زماننا هذا مجامع للفقه الإسلامی فی کثیر من بلاد الاسلام، وما هی إلا منابر یجتمع فیها أهل الفقه والاجتهاد لیورد بعضهم علی بعض، ولیضم فیها الرأی الی الرأی والقول الی القول ثم یکون من ذلک اجتهاد جماعی تکون حجیته أقوی من حجیة قول الفرد فهو بمثابة الإجماع وإن کان إجماعا لا یلزم، لأن اجتهاد العلماء الأفذاذ تبقی حجیته ووزنه، ولا یحجر علی جمهور المسلمین أن یأخذوا بقول عالم مجتهد وإن خالف قوله اجتهاد المجمع او المجامع ففی ذلک توسیع علی المسلمین، وأکثر المجامع تصدر عن تقریب وتوفیق بین الآراء المتعددة، وقد یخالف بعض أعضائها الرأی الذی یصار الیه ولکن العبرة بغلبة الآراء وبما یکون علیه أکثر أهل المجمع. وفیما یلی بعض الفتاوی التی عرضت علی اجتماع المجمع وأفتی فیها: فی شأن إثبات الأهلة دار حوار طویل بین الأعضاء حول الأخذ بحساب الفلک فی إثبات الرؤیة، وقد اعترض بعض أعضاء المجمع بأن حساب الفلک لیس قطعیا، واستدل بالاختلافات التی تقع بین الفلکیین، وذهب الی أن الرؤیة المذکورة فی حدیث رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: (صوموا لرؤیته وافطروا لرؤیته) هی التی یجب أن تعتمد."
واژه های کلیدی: الاجتهاد، الفقهی، مجمع الفقه الاسلامی، المسائل، السودان، علم.