عنوان
أثر الزمان فی الأحکام الفقهیة
نویسنده
ناشر
مجله آداب الکوفة، سال ۲۰۲۲، شماره ۵۲، ص.: ۲۵۳-۲۷۰.
تاریخ نشر
۲۰۲۲م.
توضیح
الشریعة الإسلامیة خاتمة الشرائع الإلهیة، فهی غیر محددة بزمان أو مختصة بأمة من الناس، بل هی لجمیع البشر، لقوله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاکَ إلاَّ کَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِیرًا وَنَذِیرًا وَلَکِنَّ أَکْثَرَ النَّاسِ لا یَعْلَمُونَ)، سبأ / ٢٨. فهی شاملة لجمیع الأزمنة وصالحة للتطبیق مع تبـدل الأزمنة، وإن الحکـم الشرعی کونه ثابتا لا یتغیر بمرور الزمان، لا ینفی أن التشریع الإسلامی قد لاحظ أثر عنصر الزمان فی کثیر من الأحکام، لأنه من الطبیعی أن تکون الأحکام واقعیة ولیست مثالیة، وأن تکون خالدة لا مؤقتة، لذا لا یمکن أن یتجاهل دور الزمان فی جعل التشریعات، فالزمان عنصر مؤثر على ملاکات الأحکام باعتبارها تابعـة للمصالح والمفاسد الکامنة فی الأمور الواقعیة. والسؤال المطروح هل یبقى الفقه الإسلامی جامدا فی عالم یضج بالتغیرات فی أنمـاط العـیش والوسائل، بل التغییر فی الرؤى والأفکار أیضا. ولمعرفة حیویة هذا الفقه وقدرته على المواکبة کان الموضوع محل البحث، وقد انتظم البحث والدراسة علـى مقدمة، وتمهید، فکان المبحث الأول: فی خصائص التشریع، وتعهد المبحث الثانی بتوضیح أسباب تغیر الموضوعات، مع نماذج تطبیقیة، وخاتمة، ونتائج للبحث، والمصادر المعتمدة لتوثیق البحث.
الکلمات المفتاحیه: القرآن الکریم، الشریعة، الأحکام الشرعیة، الموضوعات، الثابت، المتغیر، العرف.