عنوان
التشریح من منظور الفقه و الطب
نویسنده
ناشر
مجلة الفکر الاسلامیة، سال 1417، شماره 13 و 14، ص.: 195-208.
تاریخ نشر
1417ق.
توضیح
حیاته ؟ ألسنا ـ فی هذا المورد ـ مکلفین بحفظ حیاة المسلم علاوة علی مراعاة الحرمة التکلیفیة بقطع الأعضاء الاخری التی ماتت توا أو توشک علی الموت ؟ ثم ألیس فی تطویر العلم بما یعود به من نتائج إیجابیة کبیرة علی المجتمع مصلحة أکبر من ملاک منع تشریح جثة المسلم ؟ هناک رأیان متفاوتان بهذا الخصوص : الأول ـ هو أن بعض الفقهاء یشککون فی أصل التکلیف بحفظ حیاة المسلم فی الموارد التی یتعلق فیها حفظ حیاة المسلم بتشریح جسد مسلم آخر أو قطع عضو منه ، إضافة إلی عدم وجود دلیل خاص فی هذا الخصوص ، والإطلاق الموجود یقصر عن شموله للمورد . وأوضح شاهد من النصوص التشریعیة علی ذلک هو ما نجده فی الأدلة المتصلة بالجنین الحی فی بطن امه المیتة ، إذ یؤمر بشق بطن الام لإخراج الولد (1) ، وتترتب علی هذه الرؤیة نتائج عدیدة ، منها : ـ فی حال وجوب وتعین التشریح أو قطع العضو لا تبقی ضرورة للإذن وإحراز الرضا ؛ لأن الرضا لازم إذا کان ثمة حق لصاحب الجسد أو ذویه ، أما إذا کان تحریم التشریح حدا إلهیا ، وأن حکم وجوبه یصدر فی موارد خاصة ـ علی أساس الضرورة وأهمیة المورد ـ فإنه لا یبقی للآخرین حق إلا ما جعله الشارع ، مثل لزوم دفع الدیة.
واژههای کلیدی: تشریح، التشریح، جسد، المیت، الدیه