عنوان
التشریع: من حقوق العامة للإنسان فی الإسلام المساواة
نویسنده
ناشر
مجله الازهر، سال ۱۴۰۳، شماره ۴، ص.: ۴۶۸-۴۷۶.
تاریخ نشر
۱۴۰۳ق.
توضیح
المساواة فی الاسلام: أولا-فی الواجبات:فالمساواة فی الواجبات حقیقة مقررة فی شریعة الاسلام فلا فرق بین أحد من المسلمین فی تحملها و لیس من حق أیة قوة أن تعفی بعض الأفراد من أداء ما فرضه الله علی الکافة من واجبات سواء کانت حقوقا خالصة لله تبارک و تعالی کالایمان و سائر العبادات أو کان للفرد فیها شیء فالتکالیف الشرعی کالصلاة و الصیام و الزکاة و الحج و جمیع أنواع الاحسان واجبة علی کل مسلم قادر لا تسقط عن أحد مهما کانت مکانته فأحکام الشریعة کلیة عامة لا یختص بأحکامها الطلبیة بعض دون البعض الآخر. و هذا ما یفیده العدل فی سیاسة الأسلام دون أی تحیز و القرآن الکریم یطلب تحقیقه مهما کانت الظروف ولو مس ذات الفرد أو الوالدین أو الأقربین أو کان أحد أصحاب الدعوی مکروها قال تعالی: (یا ایها الذین آمنوا کونوا قوامین بالقسط (1)-انظر فی الحدیث صحیح البخاری-باب حجة الوداع حیث ورد طرف منه،و راجع للدکتور محمد الطیب النجار--سیرة الرسول صلی الله علیه و سلم ص 230 و للدکتور علی عبد الواحد وافی-حقوق الانسان فی الاسلام ص 6،و الدکتور رأفت عثمان-الحقوق و الواجبات الدولیة فی الاسلام ص 30،31. و الاسلام بحث الناس علی أن یسعوا فی سبیل الرزق فیقول تعالی (یا أیها الذین آمنوا إذا نودی للصلاة من یوم الجمعة فاسعوا إلی ذکر الله و ذروا البیع ذلکم خیر لکم إن کنتم تعلمون) ثم یقول سبحانه: «فإذا قضیت الصلاة فانتشروا فی الأرض;من الحقوق العامة للإنسان فی الاسلام و أبتغوا من فضل الله) «سورة الجمعة 9،10، بل أباح الاسلام لمن سافر لأداء فریضة الحج أن یزاول أعمال التجارة فی وقت أداء هذه الغریضة فقد روی عن ابن عباس رضی الله عنه أنه قال:کان عکاظ و مجنة و ذو المجاز أسوافا فی الجاهلیة فأئموا فی الاسلام أن یتجروا فیها فنزل قوله تعالی (لیس علیکم جناح أن تبتغوا فضلا من ربکم) یعنی فی مواسم الحج1.