عنوان
المشارکة السیاسیة ومدى تحقیقها فی صدر الإسلام : دراسة مقارنة بالمجتمع الغربی (فایل منبع موجود نیست)
نویسنده
استادراهنما
جمال الدين محمد علي عبدالحميد تبیدی
محل نشر
سودان
تاریخ نشر
۲۰۱۲م.
مقطع تحصیلی
کارشناسی ارشد
مشخصات ظاهری
۱۴۹ ص.
زبان
عربی
توضیح
تعتبر المشارکة السیاسیة من أهم و أبرز متطلبات الحیاة السیاسیة، انطلاقا من مبدأ المشارکة التی یدعوا إلیها کل مواطن فی إدارة شؤون بلاده. و من خـلال هـذه الخلاصة ما عرفته المجتمـعات القدیمة للمشارکة السیاسیة، فقد کان المواطنون الیونانیون و الرومانیون یجتمعون فی الأسواق لمناقشة قضایاهم العامة آنذاک، و لم یعرفوا أی شکل من أشکال الحیاة النیابیة، لقد کانوا یناقشون قضایاهم بشکل مباشر کما عرفوا المفاهیم الأساسیة التی تقوم علیها المشارکة السـیاسیة بمفهوم یقترب قلیلا من المفهوم الحدیث مثل الحریة و العدالة و المسـاواة، أما المجتمع الإسلامی فقد عرف أسس المشارکة السیاسیة التی کانت تتم على صورتین أساسیتین هما:- الشورى و البیعة فعن طریق هاتین الصورتین یمارس حقه السیاسی، مما جعـله یمارس أو یشـارک بآرائه فی شـؤون الـدولة بکـل حـریـة، و من خلال هذه الخلاصة یتضح لنا بان المشارکة السیاسیة فی المجتمعات الغربیة الحدیثة خلال القرن السابع عشر و القرن الثامن عشر و بالتحدید عند المجتمع الانجلیزی و المجتمع الفرنسی. فقد تمیزت هذه المجتمعات بانتشار التنظیمات الدیمقراطیة التی یکون فیها العامل الرئیسی لوجود المشارکة السیاسیة و هو الجو الدیمقراطی الحقیقی و لیس جو یسوده الحکم الدکتاتوری لأن هذا النوع من الحکم یقوم على التسلط و القهر. فنجد هنا أن الأغلبیة من فلاسفة القرن السابع عشر و الثامن عشر أمثال جون لوک و رادموند بیرک و جان جاک روسو و منتسیکو لیسوا هم أول من نادى بالمبادئ التی یقوم علیها النظام الدیمقراطی من حریة و عدل و مساواة بل سبقهم الإسلام إلى المناداة بتلک المبادئ لیسوا کما یزعموا هم. و من هنا یتضح أن الإسلام قد عرف أهم المبادئ التی تقوم علیها المشارکة السیاسیة فی العصر الحدیث کالعدالة و الحریة و المساواة بل کان الإسلام أسبق من الغربیین فی المناداة بهذه المبادئ و الدلیل على ذلک قوله تعالى من سورة الحجرات : {یا أیها الناس إنا خلقناکم من ذکر وأنثى و جعلناکم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أکرمکم عند الله اتقاکم إن الله علیم خبیر}.
واژه های کلیدی: المشاركة السياسية، عصر صدر الإسلام، النظام السياسي في الإسلام