عنوان
دراسة فقهیة مقارنة فی الاحتکار
نویسنده
ناشر
مجلة رسالة التقریب، سال ۱۴۲۳، شماره ۳۶، ص.: ۹۳-۱۱۰.
تاریخ نشر
۱۴۲۳
توضیح
قال به: الصدوق والطوسی فی الاستبصار وابن إدریس والقاضی ابن البراج والعلامة الحلی فی التذکرة والتحریر والقواعد وفخر المحقیقین فی الإیضاح والشهید الأول فی الدروس والمحقق الکرکی فی جامع المقاصد والشهید الثانی فی الروضة والمسالک والمحدث البحرانی فی الحدائق والفاضل المقداد فی کنز العرفان والشیخ الأنصاری فی المکاسب، ومن المعاصرین: الإمام الخمینی فی کتاب البیع والسید الخوئی فی مصباح الفقاهة(12). النقطة الرابعة: من شروط الاحتکار عند الحنفیة أن یکون الحبس لمدة، حیث ذکر: أن هذه المدة أربعون یوما؛ لقول النبی (ص): »من احتکر الطعام أربعین لیلة فقد برئ من الله، وبرئ الله منه«(49)، وآخرون ذکروا: أن المدة شهر؛ لأن مادونه قلیل عاجل، والشهر ومافوقه کثیر آجل، وذهب بعضهم إلی أکثر من ذلک(50). وفصل المقدس الأردبیلی بین القول بالکراهة والقول بالتحریم، فعلی الأول یتحقق الاحتکار فی الخمسة المذکورة وغیرها، وعلی الثانی یختص بما أتفق علیه أو قام علیه الدلیل المعتبر، أی: الخمسة المتقدمة، حیث قال: (وبالجملة: لا یبعد التعمیم فی المشتری وغیره والخمسة المذکورة وغیرها بناء علی ظهور العلة فی الکل إن قلنا بالکراهة، وإن قلنا بالتحریم فینبغی الاقتصار علی ماهو المجمع علیه وما علیه الدلیل من الخبر المعتبر، فلا یتعدی عن المشتری ولا إلی الملح وغیره مما لا دلیل علیه) (71). 12 - لاحظ: الفقیه 3: 266 و 267، المقنع 372، الاستبصار 3: 115، المهذب 1: 346، السرائر 2: 238، التحریر 1: 160، التذکرة 585:1، القواعد 2:11، إیضاح الفوائد 1: 409، الدروس الشرعیة 3: 18، کنز العرفان 2: 49، جامع المقاصد 4: 40، الروضة البهیة 298:3، مسالک الأفهام 191:3، الحدائق الناضرة 61:18، المکاسب 364:4، کتاب البیع للإمام الخمینی 3: 410، مصباح الفقاهة 5: 494."