عنوان
سؤال الردة فی الاسلام: حکم القتل بین المؤیدین والمعارضین (فایل منبع موجود نیست)
نویسنده
ناشر
مجلة قطاع الدراسات الانسانیه، سال ۲۰۲۰، شماره ۱، ص.: ۱۰۶۵-۱۱۰۲.
تاریخ نشر
۲۰۲۰م.
توضیح
خلاف کبیر یسود الخطاب الدینی الإسلامی حول ما إذا کانت عقوبة الإعدام هو الحکم الإسلامی الصحیح لمن ثبتت ردته. فبینما یؤکد بعض المثقفین على حریة العقیدة التی ینص علیها صراحةً کل من القرآن الکریم والسنة النبویة، یحاول عددٌ من علماء المسلمین تفسیر سنة النبی صلى الله علیه وسلم وممارسات الخلفاء الراشدین بطریقة لا تتعارض مع عقوبة قتل المرتد. بعد القصة الشهیرة لسلمان رشدی، تم تنفیذ حکم الإعدام بحق بعض الأشخاص، فعلى سبیل المثال قتل مواطن صومالی عام 2000 بعد اتهامه بالردة، ثم تم إعدام العالم محمود محمد طه رسمیًا فی السودان فی 18 ینایر 1985. وبسبب الردة أیضُا، تم الحکم بالتفریق بین العالم المصری نصر حامد أبو زید وزوجته عام 1996. العالم المصری محمد سالم العوا والسوری محمد منیر أدلبی هما اثنان من المثقفین الذین یعارضون تمامًا فی أعمالهم الدینیة حکم القتل فی حالات الردة. یناقش البحث وجهات نظرهم فیما یتعلق بالآیات القرآنیة والنصوص التراثیة التی تثبت أو تعارض حکم الإعدام فی حق المرتد. وعلى العکس من ذلک، یجادل علماءٌ آخرون، مثل الیمنی عبد الله الأهدل والمصری عبد العظیم المطعنی، فی نفی عقوبة الإعدام. فیما یلی، یتبع البحث المنهج المقارن التحلیلی من أجل مقارنة الآراء ووجهات النظر المختلفة لهذه النماذج المذکورة فیما یتعلق بالنصوص الدینیة المقدسة والتی تتحدث عن حکم الإعدام فی المرتد. فی البدایة واتباعًا للمنهج الوصفی ستتم مناقشة الآراء التراثیة للمذاهب الفقهیة السنیة الأربعة بشأن موضوع الردة.
واژه های کلیدی: الردة، المرتد، المرتدة، حد الردة، قتل المرتد، حریة العقیدة، الحریة الدینیة.