عنوان
فقه الأقلیات الدینیة فی المجتمع الإسلامی
نویسنده
ناشر
مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، سال ۲۰۱۴ ، شماره ۱۸، ص.: ۱۱۶-۱۳۸.
تاریخ نشر
۲۰۱۴م.
توضیح
هدفت الدراسة إلى تسلیط الضوء على موضوع بعنوان "فقه الأقلیات الدینیة فی المجتمع الإسلامی". وأکدت الدراسة على أن الإسلام لا یکتفی أن یترک للأقلیات حریتهم الدینیة ثم یعتزلهم فیصبحوا منبوذین ومعزولین، وإنما یشملهم بجو المشارکة، وهکذا یبدو أن الإسلام هو المنهج الوحید الذی یسمح بقیام نظام عالمی لا عزلة فیه بین المسلمین وأصحاب الدیانات الکتابیة. وتناولت الدراسة مبحثین تمثل المبحث الأول فی "الأقلیات المفهوم والنظرة الشرعیة" حیث تناول "تعریف الأقلیات"، و"تطور مفهوم الأقلیات"، و"النظرة الشرعیة للأقلیات"، والمبحث الثانی "قضایا فقهیة مرتبطة بالأقلیات الدینیة"، حیث تناول "دماء المسلمین وغیر المسلمین فی القصاص"، و"حکم مشارکة الأقلیات فی تولی المناصب الحکومیة"، و"الأقلیات والمواطنة". واختتمت الدراسة بالتأکید على أن التشریع الإسلامی سبق الأعراف والمواثیق الدولیة الخاصة بحقوق الإنسان، فی حین أن الدول التی تتشدق بمعانی الحریة والعدالة والحقوق ترنحت قرونا طویلة وسامت الأقلیات الموجودة عندها سوء العذاب. کما اختتمت الدراسة أیضا بتوضیح بعض الملاحظات على التراث الفقهی فی هذا المجال وهی: أولا ضرورة تفعیل فقه المراجعات لأن الکثیر من الأحکام أصبح لا یتماشى مع واقع العصر، لأن تلک الأحکام حکمتها سیاقات وظروف تاریخیة معینة، ثانیا المراجع الأساسیة للاجتهاد فی مثل هذه القضایا هی الکتاب والسنة ومقاصد الشریعة، ثالثا أن العدید من المصطلحات التی درج على استعمالها الفقهاء مثل دار السلم ودار الحرب هی مصطلحات اقتضتها ظروف تاریخیة وواقع معین ولیست مصطلحات قررتها الشریعة.
واژه های کلیدی: المجتمع الإسلامی، فقه الأقلیات الدینیة، الحریة الدینیة، الأقلیات والمواطنة، الأقلیات فی الاسلام