عنوان
حلیة ذبائح أهل الکتاب (قراءة نقدیة للنظریة المشهورة)
نویسنده
ناشر
مجله الإجتهاد و التجدید، سال 1427، شماره 3، ص.: 167-186.
تاریخ نشر
1427ق.
توضیح
أما المفهوم من آیات سورة الأنعام، فیلزم ــ قبل کل شیء ــ أن ننتبه إلی أن النحل نزلت قبل الأنعام وکلتیهما مکیة؛ فهذه الآیات مکیة أولا، وآیات سورة الأنعام نزلت معا ثانیا؛ إذ هذه السورة کلها نزلت جملة واحدة، فلا یمکن لأحد أن یقول: إن الآیة 119 أو 121 نزلت قبل الآیة 118، کما أن سورة المائدة التی یأتی البحث حول آیاتها نزلت فی المدینة وفی أواخر عمر نبینا ( ثالثا، فلا ربط بینها وبین آیات سورة الأنعام؛ وبملاحظة ما ذکرناه نفهم أن المقصود من قوله: (وقد فصل لکم ما حرم علیکم( هو ما ذکره فی سورة النحل دون غیره، وبما أنه لم یذکر فی سورة النحل شیئا حول التسمیة وغیرها، بل جعل الملاک فی الإهلال لغیر الله، فنفهم حینئذ أن التسمیة لیست شرطا لحلیة الذبح، والمقصود من قوله: (فکلوا مما ذکر اسم الله علیه( هو ذکر الفرد المتیقن الحلیة عند کل مسلم، والخالی عن شبهة الإهلال للغیر؛ ولذا عقبه بقوله: (إن کنتم بآیاته مؤمنین(، أی إن المؤمن لا یشک فی حلیة هذا النوع من اللحم، ویؤید ما قلنا، التخصیص الموجود فی قوله: (وما لکم ألا تأکلوا مما ذکر اسم الله علیه(، وکذا ما قیل فی شأن نزول هذه الآیات؛ فقد ذکر الطبرسی فی مجمع البیان: وقیل: «إن المشرکین لما قالوا للمسلمین تأکلون ما قتلتم أنتم، ولا تأکلوا ما قتل ربکم ــ یعنون المیتة ــ فکان قال لهم: أعرضوا عن جهلکم فکلوا، والمراد به الإباحة وان کانت الصیغة صیغة الأمر»( 207 ).
واژه های کلیدی: ذبائح، حلیه، الروایات، التسمیه.