عنوان
طهارة أهل الکتاب: من کتاب معالم الدین و ملاذ المجتهدین (فایل منبع موجود نیست)
نویسنده
ناشر
مجله الفکر الاسلامی، سال 1415ق.، شماره 5، ص.: 71-86.
تاریخ نشر
1415ق.
توضیح
"وروایة إسماعیل بن جابر ـ الصحیحة علی ما هو المعروف بین متأخری الأصحاب ـ قال : « قلت لأبی عبد الله علیهالسلام ما تقول فی طعام أهل الکتاب ؟ فقال : لا تأکله ثم سکت هنیئة ثم قال : لا تأکله ولا تترکه . وروایة زکریا بن إبراهیم قال : « دخلت علی أبی عبد الله علیهالسلام فقلت : إنی رجل من أهل الکتاب وإنی أسلمت وبقی أهلی کلهم علی النصرانیة وأنا معهم فی بیت واحد لم افارقهم فآکل من طعامهم ؟ فقال لی : یأکلون لحم الخنزیر ؟ قلت : لا ولکنهم یشربون الخمر. وصحیحة علی بن جعفر عن أخیه موسی علیهالسلام وقد سأله عن الیهودی والنصرانی یدخل یده فی الماء أیتوضأ منه للصلاة ؟ قال : لا إلا أن یضطر إلیه (5) . وروایة عمار الساباطی عن أبی عبد الله علیهالسلام قال : « سألته عن الرجل هل یتوضأ من ______________________________ (1) الکافی 6 : 263 ، کتاب الأطعمة ، باب طعام أهل الذمة ، الحدیث 3 ، والحدیث هکذا : [ سألت أبا عبد الله علیهالسلام عن مؤاکلة الیهودی والنصرانی والمجوسی ؟ قال : إن کان من طعامک فتوضأ فلا بأس به ] . وأی نکتة هنا بعد التخصیص یصح من أجلها الإخراج والعطف ؟ وأما إذا ابقی الطعام علی عمومه فإن النکتة تکون حینئذ ظاهرة من حیث إن تعلیق التحلیل بالطیبات یؤذن بأن طعام أهل الکتاب لیس محللا علی الإطلاق ؛ إذ المانع منه لا ینفک من ملاقاة النجاسات غالبا أو من مخالطة بعض المحرمات فیحسن لذلک إفراده بالذکر وبیان الرخصة فی تحلیله مطلقا."
واژه های کلیدی: الکتاب، طعام اهل الکتاب، المعتبر.