عنوان
الإجهاض و موانع الحمل فی المقاصد الشرعیة والمجمع الفقهی
نویسنده
اصطلاحنامه
پیشگیری از بارداری (Contraception) | سقط جنین -- جنبه های مذهبی -- اسلام (Miscarriage -- Religious aspects -- Islam) | سقط جنین -- قوانین و مقررات | سقط جنین (Miscarriage) | سقط جنین (فقه) | سقط جنین عمدی -- جنبه های مذهبی -- اسلام (Abortion -- Religious aspects -- Islam) | سقط جنین عمدی -- قوانین و مقررات (Abortion -- Law and legislation) | سقط جنین عمدی (Abortion) | سقط جنین عمدی (فقه) (Abortion (Islamic law))
استادراهنما
د. بهیده غالیه
محل نشر
مالزی
تاریخ نشر
2019م.
مقطع تحصیلی
کارشناسی ارشد
مشخصات ظاهری
35 ص.
زبان
عربی
توضیح
یتناول هذا البحث عن قضایا الإجهاض وإستخدام وسائل منع الحمل، الذین یقدمون على الإجهاض قد یکون لدیهم مبرر وعذر منهم من لیس لدیهم عذر شرعی أو قهوی، ففی قصة الغامدیة أنها عندما ذهبت للرسول (صلى الله علیه وسلم) ترید أن یُقام علیها الحد حتى تتطهر من ذنبها (الزنا)، فقال لها الرسول (صلى الله علیه وسلم) أن تنتظر حتى تضع حملها ثم ترضعه وتفطمه، فإستدل بهذا الفقهاء وعلى رأسهم الإمام النووی فقال : لا تُرجَم الحبلى حتى تضع سواء کان حملها من زنى أو غیره، وهذا مجمع علیه لئلا یقتل جنینها، وکذا لو کان حدها الجلد وهی حامل لم تُجلد بالإجماع حتى تضع) [صحیح مسلم بشرح النووی 202٫11 ، وهذا قد یدل على أن الحمل مهما کان سببه لا یجوز أجهاضه لکن هناک فقهاء آخرون یعتمدون فی حکمهم على السبب والحالة التی من أجلها یجوز الإجهاض فیها لکن قبل نفخ الروح فی الجنین خصوصاً فی حالة الحمل الناتج عن الإغتصاب للفتیات والنساء الذی قد یدمر مستقبلهن فی نظر المجتمع. ومن ناحیة أخرى، فالکثیر من النساء فی هذا العصر یمتنعن عن الحمل عن طریق إستخدام وسائل وموانع لعدم وقوعه لأسبابهم الخاصة، لکن الرسول (صلى الله علیه وسلم) یقول: "تناکحوا، تکاثروا، تناسلوا، فإنی مباءٍ بکم الأمم یوم القیامة" [أخرجه البیهقی عن سعید بن أبی هلال فی سننه]، فالفقهاء وجدوا الأسباب التی من أجلها تتجنب المرأة حدوث الحمل، فأجازوا بعضها لفترة مؤقته لأجل تنظیم النسل، أو إزالة الخطر عنها أو عن جنینها، أو للتیسیر ورفع الحرج، وحرموا الإمتناع عن الإنجاب تماماً وهو ما سموه بتحدید النسل.