عنوان
التبعیة الفکریة: المفکرون العثمانیون المتأخرون بین الفقه و علم الاجتماع
نویسنده
ناشر
مجله تجسیر (قطر)، سال 2020، شماره 2، ص.: 9-31.
تاریخ نشر
2020 م.
توضیح
أدت الحداثة إلى إحداث تبعیة العالم الإسلامی فکریًا للغرب فیما ما یخص النظریات الاجتماعیة. الفعل الإنسانی (العمل) هو موضوع البحث فی کل من الفقه وعلم الاجتماع الغربی (من بین کل تلک العلوم التی تحاول أن تطبّق المناهج التجریبیة المستمدة من العلوم الطبیعیة على نطاق المجتمع البشری، بما فیها التربیة والقانون). وعلى الرغم من اختلافهما من نواح عدیدة، فإنهما یمتدان على نطاقات فکریة متداخلة، فقد غزا علم الاجتماع بأشکاله المختلفة المجالَ الذی یحتله الفقه عادةً، وحلَّ ممثلوه المهنیون، کالأکادیمیین والقانونیین والتربویین والکُتّاب، محلَّ الفقهاء. تشیر هذه المقالة إلى النزاع الجدلی بین الفقه وعلم الاجتماع الغربی الذی شکل تاریخ الفکر الإسلامی منذ القرن التاسع عشر، وتکشف عن ذلک النزاع الکامن بضرب أمثلة من المفکرین العثمانیین المتأخرین، أمثال ضیاء غوق ألب (Ziya Gökalp)، وسعید حلیم باشا(Said Halim Pasha)، وإسماعیل حقی الإزمیری (İzmirli İsmail Hakki). وقد أحدث ذلک النزاع فی الحالة العثمانیة شقًّا جدیدًا فی المجتمع الفکری الإسلامی بین دعاة علم الاجتماع ودعاة الفقه. لکن الکثیر من المفکرین، وحتى بعض الفقهاء، حاولوا أن یوجدوا تولیفةً بین کلا المجالین. وبعد انهیار الإمبراطوریة العثمانیة تبنَّت الجمهوریة الترکیة الحدیثة سیاسة التغریب بالجملة، والتی کان أحد عناصرها تبنی علم الاجتماع الغربی لیحل محل الفقه فی تفسیر عمل الإنسان وأمره به. هذا التدخل فی الحیاة الفکریة زاد من تبعیة المفکرین الأتراک المعاصرین للدولة، وهو وجه آخر من أوجه تبعیتهم التی تفصِّل فیها هذه المقالة. أدت المواجهة التی تزایدت فی کثافتها بین الحضارتین الإسلامیة والغربیة خلال القرن التاسع عشر أخیرًا أیضًا إلى ربط الفقه وعلم الاجتماع الأوروبی بین المفکرین العثمانیین
واژههای کلیدی: التبعیة الفکریة، العثمانیون، ترکیا، علم االجتماع، الفقه، احلداثة، التغریب، األتراک املعاصرون