عنوان
إبطال القرآن الکریم لعادة التبنی
نویسنده
ناشر
مجله الشریعة و الدراسات الإسلامیة، سال 1995، شماره 25، ص.: 131-188.
تاریخ نشر
1995م.
توضیح
"فلما أبطل الإسلام عادة التبنی أبطل ما کان مترتبا علیه-و هو حرمة زواج حلیلة الابن من التبنی-فتزوج النبی-صلی الله علیه و سلم-زینب بنت جحش بعد أن طلقها زید بن حارثة،و هذا الزواج کان بأمر من الله تعالی،لکی یبطل تلک العادة التی کانت سائدة فی المجتمع الجاهلی،و فی صدر الإسلام،فلما تزوجها رسول الله-صلی الله علیه و سلم- و فی ذلک یقول الله تعالی: و إذ تقول للذی أنعم الله علیه و أنعمت علیه أمسک علیک زوجک و اتق الله و تخفی فی نفسک ما الله مبدیه و تخشی الناس و الله أحق أن تخشه فلما قضی زید منها و طرا زوجنکها لکی لا یکون علی المؤمنین حرج فی أزواج أدعیآئهم إذا قضوا منهن وطرا و کان أمر الله مفعولا(37) 2. و تبعهم فی هذا الباطل المغرضون،و من فی تقلیدهم من غیر تثبت و لا برهان،فقالوا: إن محمدا الذی کان بمکة داعیة قناعة و زهد و توحید و رغبة عن شهوات الدنیا،قد انقلب رجل شهوة،لا یکفیه هذا العدد من النساء اللواتی عنده، و هو لا یکفیه أن یتزوج بمن لا بعولة لهن،بل یشغف حبا بزینب بنت جحش، و هی تحت زید بن حارثة مولاه،و کانت فی ثیاب تبدی محاسنها،فوقع فی قلبه شیء لجمالها،فقال:سبحان مقلب القلوب،ثم کرر هذه العبارة ساعة انصرافة:فسمعتها زینب،و رأت فی عینیه و هج الحب،فأعجبت بنفسها، و أبلغت زیدا ما سمعت،فذهب من فوره إلی النبی-صلی الله علیه و سلم- یذکر له استعداده لتسریحها:فقال له:«أمسک علیک زوجک،و اتق الله»، و قلبه فی شغل بها،حتی نزل قول الله تعالی: و إذ تقول للذی أنعم اللهعلیه و أنعمت علیه أمسک علیک زوجک و اتق الله و تخفی فی نفسک ما الله مبدیه و تخشی الناس و الله أحق أن تخشه فلما قضی زید منها وطرا زوجنکها لکی یکون علی المؤمنین حرج فی أزواج أدعیآئهم إذا قضوا منهن وطرا و کان أمر الله مفعولا(37)
واژه های کلیدی: التبنی، زینب بنت جحش، القرآن الحکیم، ازدواج، الجاهلیة، سورة الأحزاب، الزواج، جعل، زید بن حارثة