عنوان
إسقاط الجنین (الإجهاض) بین الشریعة والقانون (فایل منبع موجود نیست)
نویسنده
ناشر
مجلة دراسات الطفولة، سال 2008م، العدد 38، ص.: 85-99.
تاریخ نشر
2008م.
توضیح
محکمة: نعم
الدولة: مصر
الشهر: ینایر
ISSN:
2090-0619
رقم MD:
81949
أکرم الله الإنسان حیا ومیتا، صغیرا وکبیرا، وفى أی طور من أطوار حیاته، بل وجعل له حقوقاً وهو فی بطن أمه وأوجب حمایتها. وجعل الإسلام إسقاط الجنین، ولو وقع من المقربین له، جریمة توجب الإثم فی الآخرة والعقوبة فی الدنیا. إلا أن هناک بعض الحالات الضروریة، کحالات وجود أمراض التشوهات الخلقیة لمن لا یرجى شفاؤه قطعا، تلزم التخلص من الجنین بصفته فرعا والإبقاء على أمه بصفتها الأصل، والضرورة هنا تقدر بقدرها. تبین هذه الدراسة أن الجنین الآدمی یعتبر حیا منذ بدایة تکوینه، وأنه نفس محترمة، ومعصومة الدم، وأن أی إضرار یقع علیه کلا أو جزءا، وفى أی طور من أطواره، یعتبر جریمة یعاقب علیها الشرع فی الدنیا بالغرة (نصف عشر الدیة) والإثم فی الآخرة، وربما ینال الجانی عقوبة إضافیة أو مغلظة تبعا لظروف الجریمة.
الکلمات الدالة: الفقهاء المسلمون، الشریعة الإسلامیة، الإجهاض، القانون الجنائی، الفقه الإسلامی، العقوبات الجنائیة، الدیانات، الأحکام الشرعیة، الأطباء، الجنین، الجریمة والمجرمون.