عنوان
الإستنساخ البشری
نویسنده
اصطلاحنامه
ناشر
مجلة المسلم المعاصر، جمعیة المسلم المعاصر، سال 1417، شماره 83. ص.: 5-10.
تاریخ نشر
1417ق.
توضیح
الأصل الذی یقوم علیه النظر الشرعی فی المسائل أو النوازل المتجددة التی لم ترد نصا فی کتاب الله ـ تعالى ـ أو سنة رسوله ـ صلى الله علیه وسلم ـ ولم تسبق لها نظائر تقاس علیها، هوالمصلحة الإنسانیة، فقد استقر رأى فقهاء المسلمین جمیعا أن الشریعة جاءت لحفظ مصالح العباد فی حیاتهم الدنیویة وحیاتهم الأخرویة. وهذه المصالح هی موضع رعایة الشرع واعتداده بمستویاتها المختلفة: الضروریة والحاجیة والتحسینیة، أی ما کان منها ضروریا لقیام الحیاة الإنسانیة واستمرارها، أو لازما لتیسیرها ودفع المشقة والحرج عن سبیلها، أو مؤدیا إلى تجمیلها وتکمیلها. وتتمثل المصالح الضروریة فیما عرف بالمقاصد الشرعیة الخمسة. حفظ الدین، والنفس، والعقل، والعرض، والمال. وهی أمور تتوقف علیها حیاة الناس ـ من وجهة النظر الشرعیة ـ فی دنیاهم وفی أخراهم على حد سواء، بحیث لو فقدت کلها أو بعضها اختلت حیاة البشر فی الدنیا، وفاتهم النعیم والسعادة فی الآخرة أو اکتمالها.وهذا الأصل قد تکفل ببیانه والاستشهاد له علماء (أصول الفقه الإسلامی) بما لا یحوج إلى الإفاضة فیه، وقد بلغ الإمام أبو إسحق الشاطبی (790 هـ) فی ذلک شأوا عالیا فی الجزء الثانی من کتابه العظیم (الموافقات).
واژههای کلیدی: الإستنساخ، الإستنساخ البشری، الفقه