عنوان
الإسلام و تحدید النسل
نویسنده
اصطلاحنامه
ناشر
مجله الازهر، سال ۱۳۸۳، جز 5، ص.: 545-550.
تاریخ نشر
1383ق.
توضیح
و عند مناقشة هذا المشروع هیئة الأمم المتحدة ظهر کثیر من الحقائق المفزعة عن تزاید السکان و مستوی حیاة الناس فی کثیر من بلاد العالم:من هذه الحقائق أن الدول«الغیر النامیة»تفوق فیها نسبة الزیادة عن مثلها فی الدول المتقدمة بنحو 70 فی المائة. الکم و الکیف: و هذه الملایین الکثیرة التی یتوقع، أو یقرر الإخصائیون أن یصل إلیها سکان جمهوریتنا العربیة فی هذا الزمن القصیر -و هو قصیر جدا بالنسبة لحیاة الأمم- هذه الملایین الکثیرة لم یکن یضیرنا،بل لعله کان خیرا لنا،أن تضمها جمهوریتنا لو أنها تجمع إلی جانب هذا«الکم»الکثیر«کیفا» معقولا فی صحته و ثقافته و مستوی الحیاة التی یحیاها. کانت الوسیلة الوحیدة المعروفة لمنع الحمل فی عصر النبی علیه السلام هی«العزل»-أی أن یعزل الرجل ماءه عند المباشرة- و فی جواز هذا العزل وردت أحادیث صحیحة*،من ذلک حدیث رواه أبو سعید الخدری:أنه و جماعة من الصحابة سألوا النبی علیه السلام عن العزل فقال:(لا علیکم ألا تفعلوا ما کتب الله خلق نسمة هی کائنة إلی یوم القیامة إلا ستکون)1. و الغزالی حین یجعل من الأسباب التی تبیح تحدید النسل:«استبقاء سمنة المرأة»إنما یقصد،بلا شک،الإبقاء علی جمالها،لأن سمنة الجسم فی ذلک الوقت کانت من ممیزات الجمال و مقاییسه عند المرأة و الرجل. و قد قرأت و أنا أکتب الصفحة الأخیرة من هذا المقال أن وزیر الصحة یعد مشروعا ضخما:«لتحدید الفصل علی مستوی المجتمع کله فی الجمهوریة العربیة المتحدة»،إدراکا منه بمدی الخطورة التی تتعرض حیاتنا و یتعرض لها مجتمعنا من الإباحة و الإطلاق.