عنوان
التبرع بالدم: دراسة فقهیة مقارنة
نویسنده
اصطلاحنامه
ناشر
مجلة أبحاث، سال ۲۰۱۹، شماره ۱۴، ص.: ۱۰۷-۱۳۸.
تاریخ نشر
۲۰۱۹م.
توضیح
وقد تناولت فیه حکم التبرع بالدم، والآثار الفقهیة المترتبة علیه، وخلصت إلى النتائج الآتیة: أن نقل الدم لا تأثیر له فی نشر الحرمة، ولا تثبت له أحکام الرضاع، ولا ینقض الوضوء وإن کان یستحب له الوضوء عملا بالأحوط وخروجاً من الخلاف. التبرع یفقد الإنسان کمیة کبیرة من الدم بخلاف الحجامة، فمن الأحوط أن یؤجل المتبرع التبرع إلى بعد غروب الشمس. ترد عقود التبرعات على الدم فی الفقه الإسلامی، فی حدود ما یحقق مصلحة ویدرأ مفسدة، ولا یمنع فی عقد الهبة وجود المقابل، وإن کان لا یعُد ثمناً؛ لأن أعضاء الإنسان لا یجوز بیعها لأنها لیست مملوکة له. دم الإنسان لا یجوز بیعه؛ لأن الله تعالى حرّمه وأکد على تحریمه، لکن إذا لم یوجد مَن یتبرَّع إلا بعوض، فإنه إعمالاً لقاعدة: "الضرورات تبیح المحظورات"، یباح دفع العوض، ویکون الإثم على الآخذ، لکن یمکن أن یُکْرَم المعطی للدم من الطعام والشراب ما یعوضه عمّا فقده جسمه. وکان من أهم التوصیات: نشر ثقافة التعاون والإیثار بین الناس، وبیان أهمیة التبرع بالدم وأن أجره عند الله عظیم، کذلک التوسع فی إنشاء بنوک لحفظ الدم، تحسباً لوجود حالات اضطراریة مفاجئة، وقصر الفتوى على المؤسسات الرسمیة المعتمدة فی کل بلد منعاً للتضارب والتناقض.