عنوان
التجنس بجنسیة غیر إسلامیة
نویسنده
ناشر
مجله المجمع الفقهی الإسلامی، سال 1410، شماره 4، ص.: 177-252.
تاریخ نشر
1425ق.
توضیح
"فأبوبکر الفهری یذهب إلی أن الإقامة مع جریان الأحکام المبنیة علی البدعة و ربما المبالغة إلی حد المروق عن الدین إذا کان ذلک لأجل مصلحة و منها الهدایة و الإرشاد جاز ذلک،لأن أحکام الحکام فی مصر من الفواطم لا بد أنها تجری علی المقیمین بها و الفواطم کما هو معلوم یقولون بالحلول: و فیهم یقول الشاعر لما کانوا برقادة من أرض القیروان مدحا لهم بالکفر: حل برقادة المسیح حل بها آدم و نوح حل بها أحمد المصطفی حل بها الکبش و الذبیح حل بها الله ذو المعالی و کل شیء سواه ریح4 الوضع الإسلامی الحاضر إن الوضع الإسلامی الحاضر هو الوضع الثانی و هو عصر الموادعة الذی أعقب عصرا کانت فیه أکثریة المسلمین رازحة تحت الحکم الأجنبی، و من لم یکن منهم رازحا تحت الحکم الأجنبی فإنه فی تیاراته. هذا و الله أعلم معنی ما ذکره الشیخ ابن سلامة فی حاشیته علی شرح التحفة حیث قال:«وردت شهادة من الجزائر فاختلف فی قبولها و حکمت بعدم القبول»مشیرا إلی بعض ما ذکرناه من التفصیل مع أن حال أهل الجزائر إذ ذاک أحسن من حالهم إلا أن لکثرة المسلمین و کثرة العلماء و کثرة الأخیار فیهم مع قرب عهدهم بولایة الإسلام و قد دعم ما رآه بما وقع علیه الاتفاق بین الإمامین العلمین الشیخین أبی عبد الله سیدی محمد المحجوب و أبی الفداء سیدی إسماعیل التمیمی من عدم قبول شهادة أهل الأهواء الواردة من جزیرة جربة إذ ذاک1."
واژههای کلیدی: حکم، الهجزة، غیر اسلامی، دارالحرب، سنة