عنوان
التعزیر بالسجن فی الفقه الإسلامی والنظام السعودی: دراسة مقارنة
نویسنده
ناشر
مجلة کلیة دارالعلوم (مصر)، سال ۲۰۱۹، شماره ۱۲۶، ص.: ۹۷۹-۱۰۴۱.
تاریخ نشر
۲۰۱۹م.
توضیح
مما یمیز البحث العلمی فی الدین الإسلامی أن یتقید بضوابط الشرع الحنیف. وعلیه، فإن فکرة إنشاء بنک اللبن یجب أن تعرض على ضوء أحکام الفقه الإسلامی. ( ) وبعد البحث فی هذه المسألة المهمة وجدت اتفاق الفقهاء على ثبوت التحریم بلبن الأم إذا أخذ عن طریق الرضاعة المباشرة التی تعنی أن یلتقم الرضیع الثدی بفیه ویرتضع لقوله تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَیْکُمْ أُمَّهَاتُکُمْ وَبَنَاتُکُمْ وَأَخَوَاتُکُمْ وَعَمَّاتُکُمْ وَخَالَاتُکُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُکُمُ اللَّاتِی أَرْضَعْنَکُمْ وَأَخَوَاتُکُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِکُمْ وَرَبَائِبُکُمُ اللَّاتِی فِی حُجُورِکُمْ مِنْ نِسَائِکُمُ اللَّاتِی دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَکُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَیْکُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِکُمُ الَّذِینَ مِنْ أَصْلَابِکُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَیْنَ الْأُخْتَیْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ کَانَ غَفُورًا رَحِیمًا) وذلک فی سیاق بیان المحرمات من النساء فی الزواج، ثم وقع الخلاف بینهم فی وصول اللبن إلی جوف الرضیع بغیر طریق الرضاعة المعتادة، هل یثبت به التحریم؟ وبالتالی تبطل فکرة إنشاء بنک اللبن هذا ما قاله جمهور الفقهاء وهو القول الراجح بالدلیل والتعلیل وذهب بعض العلماء إلی عدم تأثیر أخذ اللبن بغیر الرضاعة وهو قول ضعیف یفتقر إلی الدلیل.
واژه های کلیدی: الشریعة الإسلامیة، الفقه الإسلامی، التحریم، الاحکام الشرعیة، بنک اللبن، مستخلصات الأبحاث