عنوان
الجنایة على الأعضاء المزروعة فی ضوء الطب والدین دراسة فقهیة بینیة معاصرة
نویسنده
اصطلاحنامه
اعضای بدن (Members) | پزشکی -- قوانین و مقررات (Medical laws and legislation) | پیوند اعضا (Organ Transplantation) | پیوند اندام ها و بافت ها -- قوانین و مقررات (Transplantation of organs, tissues, etc. -- Law and legislation) | پیوند اندام ها و بافت ها (Transplantation of organs, tissues, etc) | پیوند اندام ها و بافت ها (فقه) (Transplantation of organs, tissues, etc. (Islamic law))
ناشر
مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، سال 2018م، العدد 3، ص.: 13-96.
تاریخ نشر
2018م.
توضیح
سلطت الدراسة الضوء على الجناية على الأعضاء المزروعة في ضوء الطب والدين، من خلال دراسة فقهية بينية معاصرة. وكشفت الدراسة عن تعريف الجناية على الأعضاء المزروعة، وماهية الأعضاء المغروسة أو المزروعة عند أهل الطب، والموقف الفقهي من قضية غرس الأعضاء، والجناية على الأعضاء الاصطناعية في جسم الإنسان، والجناية على منفعة العضو المزروع مع بقاءه، والمطالبة بالتعويض مدة الاستشفاء أثر التعدي. كما تطرقت إلى الاستعداد المرضي للمجني عليه، وأثر ذلك في عقوبة الجاني في الفقه الإسلامي، من حيث موقف القضاء من طلب التعريض للمجني عليه، وتطبيق الضمان في الجناية على الأعضاء المزروعة، وتعريض المجني عليه عن الفرص التي ضاعت عليه بسبب الجناية على أعضاءه المزروعة، وأثر التقارير الطبية عند ضبط التماثل بين الأعضاء المزروعة، وتطبيقات القواعد الفقهية في مجال الاستدلال لقضية الجناية على الأعضاء المزروعة للوصول للحكم عند المعاصرين. كما أشارت إلى الاستيفاء وضرورة تعاون الأطباء، من حيث شروط الاستيفاء وضرورة تعاون الأطباء، وما يسقط القصاص بعد وجوبه في الجناية على الأعضاء المزروعة، ومالا يمكن القصاص منه في الجناية على الأعضاء المزروعة، وإصابة المجني عليه بحالة نفسية أثر التعدي على أعضاء المزروعة، وإصابة المجني عليه بحالة نفسية بعد جنايته على غيره، وأثر التقارير الطبية عند استيفاء الحق. وبينت نتائج الدراسة أن قبول المضرور للمخاطر وإذنه للفاعل في مباشرة الفعل الماس بالنفس أو ما دونها، لا يعفي المأذون له من الضمان، إلا إذا كان لغرض العلاج وكان المأذون له أهلًا للقيام بهذا الفعل ولم يتعمد إلحاق الضرر بالآذن. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالدراسات البينية مع بيان ضرورة الربط بين الطب والدين فيما يتعلق بمسائل البدن للوصول للحكم الشرعي الصحيح.