عنوان
الخلایا جذعیة دراسة مقارنة
نویسنده
اصطلاحنامه
بند ناف (Umbilical Cord) | سلول های بنیادی (Fundamental Cells) | همتاسازی انسانی -- قوانین و مقررات (Human cloning -- Law and legislation) | همتاسازی انسانی (Human cloning) | همتاسازی انسانی (فقه) (Human cloning (Islamic law)) | یاخته های بنیادی -- تحقیق -- قوانین و مقررات (Stem cells -- Research -- Law and legislation) | یاخته های بنیادی -- مصارف درمانی (Stem cells -- Therapeutic use) | یاخته های بنیادی (Stem cells) | یاخته های بنیادی (فقه) (Stem cells (Islamic law))
ناشر
مجلة كلية الشريعة و القانون بتفهنا الأشراف، 2016م، العدد 3، ص.: 1363-1474.
تاریخ نشر
2016م.
توضیح
محکمة: نعم
الدولة: مصر
DOI:
10.21608/JFSLT.2016.10926
ISSN:
2090-9055
رقم MD:
963821
"هدفت الدراسة إلى التعرف على الخلایا الجذعیة. واستخدمت الدراسة المنهج التأصیلی المقارن، والمنهج الاستنباطی والتحلیلی. وقسمت الدراسة إلى تمهید وثلاثة مباحث، اشتمل التمهید على معنی الخلایا الجذعیة وخصائصها وتطورها التاریخی. واستعرض المبحث الأول أنواع الخلایا الجذعیة وطرق الحصول علیها، وضوابطها. وتناول الثانی مجالات استخدام الخلایا الجذعیة من خلال استخدام الخلایا الجذعیة فی معرفة الداء والدواء، وبالإضافة إلى استخدامات الخلایا الجذعیة فی التطبیق العلاجی، وتقییم استخدام الخلایا الجذعیة فی العلاج. وعرض الثالث حکم التداوی بالخلایا الجذعیة فی الفقه الإسلامی والقانوی الوضعی. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الخلیة الجذعیة هی وحدة بناء الإنسان الأولیة غیر المتخصصة القادرة على الانقسام والتکاثر والتجدید الذاتی لإعطاء أنواع شتى من الخلایا المتخصصة أو إنشاء أعضاء متکاملة، کما یرفض الفقه الإسلامی أخذ الخلایا الجذعیة من جنین فی بطن أمه فی أی مرحلة من مراحل نموه، لأن ذلک یمثل قتلاً لنفس موجودة واعتدال على حقها فی الحیاة، والنفوس متساویة عند الله تعالی؛ فلا توجد نفس أولی من نفس. وأوصت الدراسة بضرورة زیادة عدد بنوک دم الحبل السری والمشیمة فی أرجاء الوطن العربی بدلاً من اقتصارها على دبی وجدة والقاهرة، لأن وجود عدد کبیر ومرخص وتحت منظار الحکومات یساعد على استخدام هذه التقنیة فی العلاج. کُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021".
الکلمات الدالة: الهندسة الوراثیة، الخلایا الجذعیة، التداوی بالخلایا الجذعیة، الفقه الإسلامی، القوانین والتشریعات.