عنوان
السیاحة من منظور الفقه الإسلامی
ناشر
مجلة کلیه المعارف الجامعة (جامعة الملک الخالد، عربستان)، 2023م، العدد 2، ص.: 1-21.
تاریخ نشر
2023م.
توضیح
دَرَسَ هذا البحث الموسوم بـ "السیاحة من منظور الفقه الإسلامی "دراسة فقهیة" بیان أهمیة السیاحة. ومما لا شک أن للسیاحة آثارًا عظیمة على الفرد والمجتمع، وبیان المراد بالسیاحة بمعناه المعاصر فهی: مجموعة من التنقلات البشریة والأنشطة المترتبة علیها، والناجمة عن ابتعاد الإنسان عن موطنه، تحقیقًا لرغبة الانطلاق والتغییر، مع بیان أحکامها الفقهیة وضوابطها الشرعیة، والأصل فیها الإباحة ما لم یطرأ علیها ما یغیر حکمها، ولا فرق فی حکمها بین الرجل والمرأة مادام کل منهما ملتزمًا بالضوابط الشرعیة، وقد زاول الإنسان السیاحة فی قدیم الزمان، وأصبحت السیاحة الآن من أهم الموارد الاقتصادیة للبلدان، ولسیاحة فوائد تعود على الفرد منها: اتساع مدارکه ومعارفه والاعتبار بحال السابقین من خلال الوقوف على حالهم، والنظر والتأمل فی الکون، کما تناول الدوافع الدافعة إلى السیاحة فقد تکون دینیة أو دنیویة، و بیان أن الإسلام قد أباح الترویح عن النفس باعتباره حاجة إنسانیة، بیان أن السفر للسیاحة من أجل الترویح عن النفس والتنزه جائز، وقد انتهج الباحثان فیه المنهج الوصفی مستفیدین من المناهج الأخرى حسبما تقتضیه المسألة، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها: أنَّ السیاحة فی اللغة تعنی السیر والذهاب فی الأرض، أن السیاحة ضرورة وحاجة إنسانیة لا یستغنی عنها الإنسان، وأن السیاحة لیست ولیدة عصرنا، بل هی معروفة من قدیم الزمان، وأن دیننا الحنیف یدعو إلى السفر والسیاحة؛ وذلک لما فیهما من أغراض نبیلة تؤدی إلى الوصول إلى الغایة التی من أجلها خُلِق؛ وهی العبادة والتأمل فی الکون، وأن الأصل فی السفر هو الإباحة إلا لعارض، و أن السیاحة تعتریها الأحکام التکلیفیة الخمسة، فقد تکون واجبًة أو مستحبة أو مباحةً أو مکروهةً أو محرمةً، حسب مقصود السائح منها، السیاحة إلى بلاد غیر المسلمین إذا لم یترتب علیها فعل محرم تکون مشروعة. وأن السیاحة التی یکون احتمال الضرر فیها غالبا تحرم، کما أنه یجب معاملة السائح غیر المسلم معاملة حسنة، واستنادًا إلى النتائج قدم الباحثان جملة من التوصیات منها: إقامة المؤتمرات والندوات لتوعیة الناس وتشجیعهم على السیاحة، وتوضیح الأحکام الفقهیة المتعلقة بالسیاحة، وطاعة ولاة الأمر واتباع العلماء الربانیین.