عنوان
العولمة وعالمیة الدین
نویسنده
ناشر
ثقافتنا للدراسات والبحوث (ایران)، سال 2014، شماره ۳۷
تاریخ نشر
2014م.
توضیح
فی خضم العولمة الاقتصادیة والثقافیة والسیاسیة الجاریة فی العالم الیوم یطرح التساؤل التالی نفسه ـ انطلاقاً من طبیعة العلاقة بین الدین کنموذج وبین العولمة کظاهرة ـ هل هناک عولمة فی الإطار الدینی؟ هل أنّ الدین یقدّم مشروعه للخلاص وتصوره لنهایة التاریخ على أسس عولمیّةٍ لتشکیل عالم جدید على مرتکزات دینیة؟ هل أنّ فکرة المهدویّة فی إطارها الدینی العام الذی تلتقی علیه کافّة الدیانات تقریباً تعبّر عن مشروعٍ ـ والأهم عن عقل ـ عولمیٍّ یرید الدین فی إطاره تحقیق صیغةٍ من صیغ کوننة العالم کله؟
أم أن القضیة هی أن هناک فرقاً بین العولمة والعالمیة؟ هناک فرقاً بین الشمولیة والإلغاء؟ هناک فرقاً بین نشر ثقافة التوحید وبین إفناء الثقافات الأخرى وبالمطلق؟
من الطبیعی أن الجواب عن هذه التساؤلات یتطلّب تقدیم صیاغاتٍ متکاملةٍ لموضوعاتٍ جوهریةٍ فی الدین یمکن من خلالها تحدید المسافة التی تقع بین الدین وبین العولمة بمفهومها السائد، فهناک مثلاً فکرة الخاتمیّة التی یؤمن بها الإسلام ویعتبر من خلالها أنه الصیاغة الکاملة للدین وأنه لیس ثمة صیاغةٍ أکمل، وهناک فکرة الجامعیة والشمول الدینی التی ترى أن الإسلام لیس فقط مکتملاً من حیث ترکیبته الدینیة ـ إذا أخذنا قیاس الوحی إلى مصدره ـ بل إن هذا الإسلام مکتملٌ حتى من ناحیة طبیعة المتطلّبات البشریة التی یرى أنّه جاء لیسدّ الفراغ فیها بحیث إن أی حاجةٍ بشریةٍ مهما کانت وأینما کانت یمکن أن تجد جواباً لها فی الدین نفسه، وهناک أیضاً فکرة المهدویّة بما تحمله من تولیفةٍ کبیرةٍ وممتدّةٍ من التصوّرات القائمة على مفاهیم بنیویة فی موضوعنا هذا، ما هو التصوّر الموجود عن موضوعة المهدویّة؟ إشکالیّة الحرب فی تصوّر فکرة المهدویة فی العقل الشیعی مثلاً؟ نهایة التاریخ المتبلورة دینیاً على ضوء فکرة المهدویة؟ وکذلک هناک أیضاً التاریخ الدینی فیما یتعلّق بالتفاعل بین الأدیان والحضارات… وقضیة استخدام القوّة فی فرض الدین إلى غیر ذلک من النظریّات الفلسفیة والکلامیة والتاریخیة ـ وحتى الحقوقیّة ـ التی لا یمکن تجاوزها إذا أرید لموضوع العلاقة بین الدین والعولمة أن یکتمل.