عنوان
الفقه السیاسی عند المسلمین
نویسنده
ناشر
مجله رسالة الاسلام، 1368ق، العدد 3، ص.: 263-268.
تاریخ نشر
1368ق.
توضیح
کنت علی أن اتابع البحث فیما بدأته من أحادیث حول (الفقه والفقهاء فی عهد الممالیک) ولکن مقالا شائقا تحت هذا العنوان الذی أعلمت به مقال الیوم کتبه صدیقی الفاضل العالم الأستاذ شافعی بک اللبان صرفنی عن الکتابة ـ مؤقتا ـ فی التشریع فی عهد الممالیک لأقف مع الزمیل الفاضل وقفة قد یکون فیها شئ من النصفة لقوم کتبوا کثیرا، ولکنهم ظلموا أکثر، وجاهدوا کثیرا ولکن حقهم قد غمط أکثر، ولست أرید فی ذلک المقال ان أثرب علی أحد، ولکنی أرید أن أقولها صریحة: إن هؤلاء الذین حملوا رایة العلم الإسلامی فی شتی نواحیه، کانوا جدیرین بشئ من التقدیر أکثر من هذا الذی قوبلوا به، وذلک لا یستدعی الا عناءا یسیرا فی الرجوع إلی ما کتبوا، وقد ظهر بعضه، ولکن ما بقی مخطوطا یعدو الالاف ویحوی ذخائر دفینة، لو کان عند امة عشر معشارها لأقامت لأصحابها الاعیاد الفضیة والذهبیة والماسیة، وما إلی ذلک، والأمر قدیم، فقد قیل منذ سنین: لیس للعرب علم، وقیل لیس لهم سیاسة، حتی الفقه قیل عنه: لیس لهم فقه، وما هو إلا ثوب مهلهل استعاروه من الرومان وما ذنبهم: إذا کان المحب قلیل حظ فما حسناته الا ذنوب ویخیل لی أن الموضوع ـ ان سمح لنا باستعمال التعبیر الازهری ـ لم یحرر فیه المراد، أو بعبارة أدق لم یتلاق السلب والایجاب علی جهة واحدة، فإن کان النافون یعنون أن العرب لیس لهم علوم سیاسیة أو فقه سیاسی علی معنی أنهم لم یصوغوها فی شکل مواد، ولم یبوبوها ولم یعطوها الشکل القانونی، فنحن نوافقهم.
الکلمات الدالة: لعل، عرض، الاستاذ، الیوم.