عنوان
الفقه و الأخلاق
نویسنده
اصطلاحنامه
احکام | اخلاق (Ethics) | اخلاق اسلامی (Islamic Ethics) | فقه (Islamic law)
ناشر
مجلة المنهاج، خریف 1424ق، العدد 31، ص.: 56-90.
تاریخ نشر
1424ق.
توضیح
علی ضوء هذا کله یتحتم علی الفقیه ان یتجه الی المصادر المعتبرة لاستنباط احکام الوقائع والحوادث، ومن ثم صارت الفقاهة تواما للفهم العمیق المستبصر الدقیق الشامل، کما أو ماوا الی ذلک فی تعریف علم الفقه: «الفقه، هو العلم بالاحکام الشرعیة الفرعیة عن ادلتها التفصیلیة». وبحسب منهج المخطئة الذی یؤمن به فقهاء الامامیة وعدد من فقهاء اهل السنة، ویقع فی القطب المعاکس لمذهب المصوبة،بحسب هذا المنهج یطلق علی الحصیلة التی یتمخض عنهاعمل الفقهاء عنوان الفقه، وهو حجة علی الناس، اذ تکمن الوظیفة العملیة لهم بانجاز تلک التکالیف والعمل بها، لکن من دون ان یعبر عن تلک الحصیلة الفقهیة عنوان الشریعة((35)). ما دامت متطلبات الانسان واحتیاجاته متنوعة، وما دامت بعض الاحتیاجات والمتطلبات تنبثق فی سنین معینة، او لا تتیسر الافی ظل اوضاع خاصة، ولما کانت هناک عوامل اخری لهاتاثیرها، مثل تشخیص الطریق الصحیح لتلبیة الحاجات واشباع الاستعدادات المتفتحة وبخاصة فی النوع الانسانی الذی ینطوی علی ابعاد وجودیة متعددة، وله احتیاجات مادیة ومعنویة معا، وکذلک ما یکتنف عملیة ترجیح اللذائذ الاکثر سموا ودواما وانتخاب الصحیح منها فی مواقع التزاحم، ما دام ذلک کله یکتنف النوع الانسانی ویحاصره فلا مناص لنا من وجوب تسلیم الامر الی الله العلیم الحکیم، ومن ان نلوذ بالجواد الفیاض. لکن ینبغی((97)) الالتفات فی الوقت نفسه الی معنی التفقه، وان الامر فیه کما ذهب الیه الشهید الثانی (زین الدین علی بن احمد الجبعی العاملی، المتوفی سنة 965ه) بقوله: «ان مجرد تعلم هذه المسائل المدونة لیس هو الفقه عندالله تعالی، وانما الفقه عند الله بادراک جلاله وعظمته، وهو العلم الذی یورث الخوف والهیبة».
الکلمات الدالة: فقه، الغزالی، العبادات، احکام، التکلیف، علم، العملیه، فعل.