عنوان
الهلال هل یثبت بالرؤیة أو بالحساب؟
نویسنده
اصطلاحنامه
اثبات هلال | رویت هلال ماه (Crescent Observation) | محاسبات نجومی
ناشر
مجلة الازهر، سال ۱۳۸۷، شماره ۱۰، ص.: ۸۴۰-۸۴۴.
تاریخ نشر
۱۳۸۷ق.
توضیح
الآیة الشریفة:«هو الذی جعل الشمس ضیاء و القمر نورا،و قدره منازل لتعملوا عدد االسنین و الحساب ما خلق الله ذلک إلا بالحق،یفصل الآیات لقوم یعلمون» و لما سئل النبی صلی الله علیه و سلم عن صوم رمضان و کیفیة تحدیده قال الحدیث التالی: ب-الحدیث الشریف:(أنا أمة لا نحسب فصوموا لرؤیته و افطروا لرؤیته فإن غم علیکم فأکملوا عدة شعبان ثلاثین یوما)و فی روایة فی مسلم فإن غم علیکم فاقدروا له فظاهر نص الحدیث قد یدل علی أن علة الالتجاء إلی وسیلة رؤیة الهلال هی کون الأمة العربیة إذ ذاک کانت أمیة لا تعرف الحساب(أی علم الفلک)و القاعدة الشرعیة أن العلة تدور مع المعلول وجودا و عدما فاذا ما أجمع علماء الفلک من الطبیعة الجویة و علم الحرکة من المسلمین علی أن المخترعات الحدیثة و ما تعملوه من حسابها یمکنهم من تحدید مواعید میلاد الهلال طول العام الهجری مقدما بل و یمکنهم تحدید ذلک الفترات طویلة متکررة کل منها ثلاثین عاما وجب الأخذ بتلک الوسائل.