عنوان
بحث فی أحکام الاحتکار
نویسنده
اصطلاحنامه
احتکار (Hoarding) | احکام شرعی (Islamic Ordrers) | تحقیق (Research)
ناشر
مجله فقه أهل البیت (عربی)، سال ۱۴۳۲، شماره ۶۱، ص.: ۱۳-۳۴.
تاریخ نشر
۱۴۳۲ق.
توضیح
تناول الباحث فی هذا المقال احکام الاحتکار من جهات خمس: تطرق فی الاولی الی المراد بالاحتکار و حکمه و الاستدالال علی الحرمه .. و فی الثانیه بین المراد بالمتاع الممنوع احتکاره و تسریه الحکم الغیره.. اما الثالثه فقد اوضح فیها مده الاحتکار و ما یتحقق به من شراء او زرع او غیره ..
"وقد روی السید الرضی (رحمه الله) فی نهجالبلاغة عن أمیر المؤمنین (علیه السلام) فی کتابه إلی مالک الأشتر قال : « فامنع من الاحتکار ؛ فإن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) منع منه ، ولیکن البیع بیعا سمحا بموازین عدل ، واسعا لا یجحف بالفریقین من البائع والمبتاع ، فمن قارف حکرة بعد نهیک فنکل وعاقب فی غیر إسراف » (4) . الجهة الثانیة : بیان المراد بالمتاع الذی یحرم احتکاره فهل نأخذ بإطلاق ما مضی من عهد الإمام (علیه السلام) إلی مالک الأشتر حیث ورد فیه : « فامنع من الاحتکار ؛ فإن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) منع منه » أو إن هذا منصرف إلی احتکار الطعام خصوصا أن الوارد فی عدد من الروایات اسم الطعام من قبیل ما مضی [17] بحث فی أحکام الاحتکار فی صحیحة سالم الحناط : « إنما کان رجل من قریش یقال له حکیم بن حزام ، وکان إذا دخل الطعام المدینة اشتراه کله ، فمر علیه النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) فقال : یا حکیم بن حزام إیاک أن تحتکر » (14) . [20] آیة الله السید کاظم الحسینی الحائری وعلیه فلابد من الکلام فی أنه ما هو مقتضی الجمع بین صحیحة غیاث بن إبراهیم عن أبیعبدالله (علیه السلام) « لیس الحکرة إلا فی الحنطة والشعیر والتمر والزبیب والسمن ، وفی نقل الصدوق أضاف والزیت » ومطلقات تحریم حکر الطعام ."