عنوان
حکم اللعب بالألعاب الإلکترونیة إذا دخلها القمار: دراسة فقهیة تأصیلیة
ناشر
مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة و الدراسات الاسلامية، سال ۲۰۱۹، شماره ۷۹، ص.: ۴۸۷-۵۴۷.
تاریخ نشر
۲۰۱۹م.
توضیح
هذا بحث حکم اللعب بالألعاب الإلکترونیة إذا دخلها القمار دراسة فقهیة تأصیلیة، وقد أحدثت أنواع کثیرة فی عصرنا الحاضر من أنواع القمار فی الألعاب الإلکترونیة؛ ولذلک وقع اختیاری على هذا الموضوع لیکون مجالا لبحثی. منهج البحث: کان استقرائیا تحلیلیا. وقد بدأت فیه بتمهید عرفت فیه بمصطلحات العنوان، وماهیة الألعاب الإلکترونیة ومحتواها حتى أعرف القارئ بما سأبحث حکمه، ثم بینت طرق دخول فی الألعاب الإلکترونیة، ثم بدأت المباحث بمبحث المبحث الأول: أنواع القمار المعاصر، والضوابط والقواعد التی تحکم البحث، ثم درست فی المبحث الثانی: حکم القمار فی الألعاب الإلکترونیة، وفصلت الحدیث عن تصویرها وحکمها وأدلتها. النتائج: - تعلیل کثیر من الفقهاء سبب حرمة بعض الألعاب بکون اللعبة تحتوی على صورة القمار. - یطلق لفظ القمار أو المیسر على أشکال المراهنات والألعاب والممارسات التی یقوم بها فرد أو مجموعة من الأفراد، بحیث یقومون من خلالها بتقدیم مبلغ معین والمراهنة علیه ربحا أو خسارة. - لو کان لعب القمار الإلکترونی بمال وهمی، فتمنع هذه الصورة أیضا، لما فیها من صورة القمار، وفی اللعب بها إیهام باتخاذ آیات الله هزؤا، وعدم تعظیم حرماته
واژههای کلیدی: الألعاب الإلکترونیة، القمار، الفقه الإسلامی، الأحکام الشرعیة