عنوان
حکم إجهاض الجنين المُحَرَّم والمُشَوَّه دراسة فقهية تأصيلية
ناشر
مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، سال 2021م، العدد 1، ص.: 687-760.
تاریخ نشر
2021م.
توضیح
محکمة: نعم
الدولة: مصر
التاریخ الهجری: 1443
الشهر: دیسمبر
DOI:
10.21608/jcia.2021.208584
ISSN:
2357-0962
رقم MD:
1223233
یعتبر الإجهاض من القضایا القدیمة التی حظیت ببحث الفقهاء، لکنها تجددت فی هذا العصر؛ حیث ظهرت دوافع جدیدة للإجهاض کانت ثمرة معارف مستجدة عن أحوال الجنین فی مختلف أطواره، مع ما قارن ذلک من الجدل حول حریة الزوجین فی التخلص من الجنین. ومع ما ظهر بسبب الحروب من جریمة الاغتصاب التی قد ینتج عنها حمل المجنی علیها. وتکون هذا البحث من مقدمة وتمهید، وستة مباحث، وخاتمة، وفهارس. سلکت المنهج الاستقرائی التحلیلی الوصفی، وحرصت فی إعداد هذا البحث على التزام المنهج العلمی المتبع فی کتابة مثل هذه البحوث. وقد ظهر فی هذا البحث النتائج التالیة: 1. أن للجنین حرمة منذ تکونه، وقد راعی الشارع هذه الحرمة من عدة جهات 2. أن الإجهاض فی الأصل عمل غیر مشروع فی جمیع أطوار الجنین ومراحله. وإن کان التحریم یزداد شدة إذا بلغ الجنین الطور الثالث وتفخ فیه الروح، فالعلماء یجمعون على تحریم الإجهاض بعد نفخ الروح. 3 -یجوز الإجهاض قبل نفخ الروح، وبعده، إذا کان الجنین مصابا بمرض یؤثر فی حیاة الأم، وبقاؤه خطر على حیاتها. (بشروط مقیدة فی البحث). 4 -یحرم إجهاض الجنین الناتج عن زنا برضا الطرفین مطلقا (قبل نفخ الروح وبعده)، هذا من حیث الأصل. 5 -تراعى المرأة الحامل من اغتصاب بإجهاضه قبل نفخ الروح فقط، إذا ترتب على بقائه مشقة شدیدة. 6 -أن التشوهات فی الجنین یختلف حکم الإسقاط معها بحسب نوع التشوه، وآثاره، ودرجة خطورته، کما هو مفصل فی البحث. 7 -أن المرأة الحامل المصابة بالإیدز لا یجوز لها إجهاض الجنین مطلقا.
الکلمات الدالة: إجهاض الجنین، الفقه الإسلامی، الشریعة الإسلامیة، الحریة الشخصیة.