عنوان
حکم إعادة الید بعد قطعها فی حد شرعی (فایل منبع موجود نیست)
ناشر
مجلة مجمع الفقه الإسلامی، شماره ۶
توضیح
٢ - أنه لا يجوز العفو عنها متى علم بها الحاكم الشرعي إذا كانت حقا لله وحده ولا يجوز تأخير تنفيذها إلا بمسوغ شرعي، يدل على ذلك أنه صلى الله عليه وسلم لم يقبل الشفاعة في المخزومية التي سرقت وقال مقالته المشهورة: لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها) .
٣ - هذه العقوبة وهذا الجزاء فيه الردع والمنع لنفس الجاني ولغيره من الجناة الذين يفكرون في فعل مماثل لفعله، فحينما يرى السارق يده قد قطعت ويرى الآخرون ذلك ماثلا أمام أعينهم يكون ذلك مانعا قويا من الجريمة مهما كانت.
٤ - بما أن الله سبحانه وتعالى عبر عن ذلك بأقوى الألفاظ وأوضح المعاني الدالة على إبانة العضو بقطعه حيث قال جل وعلا