عنوان
رأی الدین فی الصور و التماثیل
نویسنده
ناشر
مجلة رسالة الإسلام، سال ۱۹۶۲، شماره ۵۱ و ۵۲، ص.: ۳۴۸-۳۶۳.
تاریخ نشر
۱۹۶۲م.
توضیح
"وقال بعض السلف: إنما ینهی عما کان له ظل، ولا بأس بالصور التی لیس لها ظل، وهذا مذهب باطل، فإن الستر الذی انکر النبی صلی الله علیه وآله وسلم الصور فیه لا یشک أحد أنه مذموم، ولیس لصورته ظل، مع باقی الأحادیث المطلقة فی کل صورة. ونری من الفقهاء من یتوسع ویترخص شیئا ما، کالقاضی عیاض (1) من المالکیة الذی یقرر جواز اتخاذ لعب البنات التماثیل التی تتخذها البنات لعبا من مثل عرائس الحلوی أو الجبس أو القطن ونحوه استنادا إلی ما ورد من ان عائشة عند ما تزوجها رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم کانت صغیرة، وکانت لها لعب صغیرة من هذا النوع، وکان لها صواحب یلعبن معها، ویعلق القرطبی (2) علی ذلک بقوله: قال العلماء: وذلک للضرورة إلی ذلک وحاجة البنات حتی یتدربن علی تربیة أولادهن ص 275 ج 14 القرطبی. وإذن فهی صور معینة جری علیها القول، وانصب علیها الحکم، ومن الجائز ان تکون صورا لها دلالة دینیة مخالفة لما علیه المسلمون، کالأصنام التی تعبد من دون الله، وقد یدل علی ذلک ما ورد فی حدیث مسلم وغیره أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم هتک درنوکا لعائشة کان فیه صور الخیل ذوات الأجنحة حتی اتخذت منه وسادتین، والدرنوک نوع من النسیج ذو وبر کالقطیفة کان یرسم علیه فی صناعة النسیج، فهذا الحدیث الأخیر یتحدث عن نوع معین من الصور هو الخیل ذوات الأجنحة، ومن المعروف ان العادة جرت بتصویر الملائکة ذوی أجنحة، أخذا مما ورد فی الکتب الدینیة من وصفها، کما فی قوله تعالی: أولی أجنحة مثنی وثلاث ورباع فالمتبادر أن صور الخیل لها أجنحة یلتقی بتصویر الملائکة وأجنحتها، فکأن الرسول صلی الله علیه وآله وسلم کره الاقتحام علی الملائکة، ولو من بعید، فلم یرض عن هذا النوع من الصور."