عنوان
فقه السفر الشرعی: نظریة جدیدة فی الملاک و المعیار
نویسنده
اصطلاحنامه
ناشر
مجلة الإجتهاد و التجدید، سال ۱۴۳۲، شماره ۱۷، ص.: ۱۹۲-۲۲۱.
تاریخ نشر
۱۴۳۲ق.
توضیح
"یظن البعض ـ بعد نظرة أولیة ـ أن هذا الحدیث مرتبط بالناحیة المکانیة، ولکن یجب أن یسأل: لماذا قال الإمام الباقر×: هذه المسافة والبعد المکانی (برید)؟ ألم یکن من أجل بغل سریع أو حیوان سریع السیر؟ وهل یختلف الأمر إذا کانت ثمانیة فراسخ یسرع فیها أو یسیر ببطء؟ ومن هنا یتضح أن الملاک الأصلی للمسیر هو یوم. وهنا یطرح السؤال التالی: هل أن ثمانیة فراسخ ذهابا بالوسائل المستعملة فی یومنا الحاضر للتنقل یصدق علیها «السفر بمشقة»، کی یرید الله الحکیم اللطیف أن یسقط هذه المشقة عن کاهل الناس؟ وهل أن هذه الثمانیة فراسخ بواسطة وسائل النقل المستخدمة حالیا لیست خالیة من العسر فحسب، بل علی العکس من ذلک، فهی تسبب النشاط، ومن عوامل إزالة التعب عن النفس، کما فی حالة السفر إلی خارج المدینة للنزهة فی المروج الخضراء؟ والملاحظة الجدیرة بالاهتمام هی أن الفهم العرفی فی موضوع عسر وحرج المریض هو العسر والحرج الشخصی، أی إن الشخص الذی یصاب بالمرض، بحیث لا یستطیع أن یصوم، لا یجب علیه الصوم، ولکن فی مسألة المسافر یکون العسر والحرج نوعیا، أی إذا کان فی السفر مشقة لنوع الأفراد فحینئذ یصبح واجبا علی جمیع المکلفین أن یقصروا فی صلاتهم، حتی عندما لا توجد مشقة لبعض الأشخاص. بینما هناک ـ فی هذا الزمن ـ اختلاف فاحش وقطعی بین ثمانیة فراسخ ویوم واحد، ومع وجود کل هذه الأدلة المختلفة المتعلقة بمسیر یوم واحد کیف یمکن الإصرار علی کون المسافة الشرعیة ثمانیة فراسخ فقط، دون أی تقبل لملاک یوم واحد؟ الهوامش ) حتی أوائل القرن الماضی کانت الحیوانات، مثل: الجمل وشبهه، تستخدم فی السفر فی إیران، ثم بعد ذلک حلت محلها الحافلات."