عنوان
فقه السفر قراءة جدیدة فی صلاة المسافر و صیامه
نویسنده
اصطلاحنامه
روزه (Fasting) | سفر (Travel) | سفر شرعی | نماز (Prayer) | نماز شکسته | نماز مسافر (Traveler's prayer)
ناشر
مجله الإجتهاد و التجدید، سال ۱۴۲۷، شماره ۲، ص.: ۵۴-۸۰.
تاریخ نشر
۱۴۲۷ق.
توضیح
أثارت هذه الدراسة نقد بعض الفقهاء، وعلى ضوء ذلک جرى حوار على الورق بین آیة الله الطهرانی وآیة الله أبی طالب تجلیل التبریزی، وقد وضعنا الدراسة، ثم أرفقناها بالحوار المذکور، رغبةً فی تناول الآراء وردّها (التحریر).
معاییر عامّة قرآنیة فی ترک الصلاة والصیام
«الصلاة» هذه اللغة القرآنیة المشتقَّة من الصِّلاء بمعنى الوَقود، هی أفضل صِلاءِ نورٍ تبدِّد الظلمات الفانیة وتجعل من المصلّی مصداقَ «اعبدْ ربَّک کأنَّک تراه وإن لم تکن تراه فإنّه یراک»، ولأنّک بین یدیه وبحضرته على کلِّ حال.
وعلى هذا الأساس، کانت الصلاة عمود الدین وعماد الیقین، ولهذا عُدّ تارکها من المشرکین والمکذِّبین بیوم الدین، الذین إذا سُئلوا: >مَا سَلَکَکُمْ فِی سَقَرَلَمْ نَکُ مِنَ الْمُصَلِّینَ * وَلَمْ نَکُ نُطْعِمُ الْمِسْکِینَ * وَکُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِینَ * وَکُنَّا نُکَذِّبُ بِیَوْمِ الدِّینِ< (المدّثر: 42 ـ 46).