عنوان
مشارکة المرأة فی الإنتخابات السیاسیة : دراسة فقهیة مقارنة (فایل منبع موجود نیست)
نویسنده
ناشر
مجلة التربية، سال ۲۰۱۴، شماره ۱۵۸، ص.: ۲۶۱-۲۹۲.
تاریخ نشر
۲۰۱۴م.
توضیح
لقد کرم الله المرأة فی جمیع مجالات الحیاة وساواها بالرجل فی کثیر من الأحکام التکلیفیة والمعاملات المالیة، فجعل لها إنسانیتها کالرجل، وجعلها أهلًا للتدین والعبادة ودخول الجنة کالرجل، قال تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَکَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْیِیَنَّهُ حَیَاةً طَیِّبَةً وَلَنَجْزِیَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا کَانُوا یَعْمَلُونَ)( ). وقد رضیت المرأة بما کفل لها الإسلام ولم تتطرق إلى المشارکة فی الجانب السیاسی بالرغم أنها کانت تشارک الرسول صلى الله علیه وسلم فی الخروج معه فی الغزوات لسقیا الجنود ومعالجة المرضى، ولا یعتبر ذلک دخولها فی عالم السیاسة، کما أن من تکلم عن مجد الرومان والیونان والفرس والعرب ذکر أن المعول الوحید الذی هدم المدنیات العریقة وأتى بنیانها من القواعد هو الترف الذی انغمست فیه الشعوب، وذروته خروج المرأة إلى الحیاة العامة وتدخلها فی شؤون الدولة وسیاستها وما یصحب ذلک من تحلل وإباحیة وانتکاس. ولکن منذ بدأ الاستعمار فی غزوه للدول العربیة حاولت المرأة العربیة المسلمة أن تحاکی المرأة الغربیة فی جمیع تصرفاتها فطالبت أن تدخل المعترک السیاسی بشتى صوره سواء مشارکتها فی الانتخابات أو بترشیح نفسها عضوه فی البرلمان( ) أو تعمل قاضیة. وهذا ما حدث بالفعل فی إحدى الدول العربیة الخلیجیة وکانت وسائل الإعلام بشتى صوره تسلط الضوء على هذا الموضوع وتجعله من البرامج الرئیسیة والموضوعات المثیرة، وکان الغریب إنه فی اللقاءات التی کانت تجرى بین المطالبین بهذا الحق یستدلون على ذلک من القرآن والسنة، وأنه عدم مشارکتها فی العصور القدیمة لأن الظروف لم تکن مهیأة لذلک، ولکن الآن تغیر کل شیء ولابد من مواکبة المستجدات فی هذا العصر. کل هذا دفعنی إلى أن أدخل هذا الغمار حتى نعرف وجهة نظر الشارع الحکیم، وموقف السلف حیث إن هذا المطلب قد سیطر على أذهان الکثیرین والکثیرات.