عنوان
مشروعیة التداوی بالخلایا الجذعیة من منظور الفقه الاسلامی
نویسنده
اصطلاحنامه
تلقیح مصنوعی انسان (Artificial insemination, Human) | جنین (Fetus) | فقه اسلامی | مشروعیت (Legitimism) | همتاسازی انسانی -- جنبه های قرآنی (Human cloning -- Qur'anic teaching) | همتاسازی انسانی (Human cloning) | همتاسازی انسانی (فقه) (Human cloning (Islamic law)) | یاخته های بنیادی -- مصارف درمانی (Stem cells -- Therapeutic use) | یاخته های بنیادی (Stem cells) | یاخته های بنیادی (فقه) (Stem cells (Islamic law))
ناشر
مجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف، سنة 2015م، العدد 17، ص.: 1933-2138.
تاریخ نشر
2015م.
توضیح
المجلد/العدد: ع17, ج4
محکمة: نعم
الدولة: مصر
DOI:
10.21608/JFSLT.2015.11807
ISSN:
2090-9055
رقم MD:
963856
سلط البحث الضوء على مشروعیة التداوی بالخلایا الجذعیة من منظور الفقه الإسلامی. وجاءت منهجیة البحث متمثلة فی ذکر آراء المذاهب الفقهیة الأربعة الاحناف والمالکیة والشافعیة والحنابلة إن وجد لهم قول فی المسألة وتخریج الأحادیث النبویة من کتب الحدیث المعتمدة. وللکشف عن مشروعیة التداوی بالخلایا الجذعیة تم التطرق إلى النقاط التالیة، ماهیة التداوی فی اللغة والاصطلاح، حکمه فی الفقه الإسلامی، ماهیة الخلایا الجذعیة فی اللغة والاصطلاح وعند الأطباء، أنواعها ومصادرها، وظائفها ومجالات استخدامها، زراعة الخلایا والأنسجة منها، حکم الحصول على الخلایا الجذعیة من الأجنة المجهضة ومن الأجنة الفائضة وعن طریق الاستنساخ العلاجی ومن الحبل السری ومن الخلایا الجسدیة والاستفادة منها فی التداوی وزراعة الأعضاء والتجارب العلمیة. وقد توصل البحث لعدة نتائج ومنها، أن الأصل فی حکم التداوی أنه مشروع لما ورد فی شأنه من القرآن الکریم والسنة القولیة والفعلیة، ولما فیه من حفظ النفس الذی هو أحد المقاصد الکلیة من التشریع، وکذلک جلب المصالح ودرأ المفاسد، ودفع الحرج والمشقة، وتختلف أحکام التداوی باختلاف الأحوال والأشخاص، وإن السند الشرعی لمشروعیة التداوی وإجراء الأبحاث على الخلایا الجذعیة فی الحالات الجائزة شرعاً هو المصلحة العلاجیة للمرضى، وعدم الحد من التقدم العلمی فی المجالات الطبیة، وللبحث فی مشروعیة استخدام الخلایا الجذعیة من الوجهة الشرعیة، ینبغی شرعاً الرجوع إلى المصدر الذی أخذت منه هذه الخلایا، فإن کان مصدرها محرما کأن کانت عن طریق إهلاک الأجنة وتدمیرها حرم استخدامها، أما إذا کان مصدرها مباحاً شرعاً فإنه یباح الانتفاع بها.
الکلمات الدالة: التداوی، الخلایا الجذعیة، التلقیح الصناعی، الأجنة، الفقه الإسلامی.