عنوان
مقارنة عقد الخیار وبیع العربون
نویسنده
اصطلاحنامه
بیع عربون | بیعانه (Earnest) | بیعانه (فقه) (Earnest (Islamic law))
ناشر
مجلة الدراسات المالية و المصرفية، سال 2016، شماره 3، ص.: 29.
تاریخ نشر
2016م.
توضیح
لمستخلص: کشف المقال عن مقارنة عقد الخیار وبیع العربون. فیُعد بیع العربون هو أتفاق بین طرفین على أن یدفع الطرف الأول وهو المشتری للطرف الثانی وهو البائع جزء من قیمة أصل ما على أن یتم تنفیذ الشراء فی وقت لاحق محدد بحیث إذا لم یتم الشراء یحتفظ البائع بذلک الجزء من الثمن باعتباره عربونا تم دفعه مقدما بالتالی یعتبر هذا العقد ملزما للبائع أی أنه لا یستطیع الامتناع عن تنفیذه أما المشترى یمتلک الخیار فی تنفیذ العقد خلال الفترة المتفق علیها. وعرض المقال أوجه الشبه والاختلاف بین عقد الخیار وبیع العربون فعقد الخیار من الخیارات التی قد یکون للمشتری وللبائع أیضاً أما فی بیع العربون فلا یوجد للبائع خیار حیث أن حق الخیار مسموح به فقط للمشترى لأنه هو الذی دفع جزء من الثمن مقدما کعربون، کما أن عقد الخیار یمکن تداوله بالبیع والشراء عکس الخیار فی بیع العربون الذی لا یمکن تداوله، وقد اختلف الفقهاء فی حکم العربون فمنعه کل من الحنفیة والمالکیة والشافعیة وأجازه الحنابلة. وخلص المقال إلى أن مجمع الفقه الإسلامی الدولی قد صحح فی قراره رقم 72 بیع العربون فیجوز بیع العربون إذا قیدت فترة الانتظار بزمن محدد ویحسب کجزء من الثمن إذا تم الشراء ویکون من حق البائع إذا عدل المشترى عن الشراء. کُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021