عنوان
موقف الفقه الاسلامی والقانون المقارن من موت الدماغ
نویسنده
اصطلاحنامه
حقوق تطبیقی (Comparative Law) | فقه اسلامی | مرگ مغزی (Brain death)
ناشر
مجلة بحوث الشرق الأوسط، سال 2021، شماره 78، ص.: 269-334.
تاریخ نشر
2021م.
توضیح
ظهرَ على الساحة الطبیّةِ معیارُ موت الدّماغ کمعیارٍ جدید لتحدیدِ لحظةِ الوفاة، صاحبَه ظهورُ جدلٍ مستفیض على کافّة الأصعدة؛ (الطبیة، القانونیة، الشرعیة) حول اعتباره نهایةً لحیاة الإنسان مِن عدمه، حیث انقسم الرأی بشأنِ هذه المسألة إلى اتجاهین. اتجاه طبّی وشرعی وقانونی انتهى إلى أن الإنسان متى وصلَ إلى هذه المرحلة (موت الدماغ)؛ فهو إنسانٌ میّت، حتى وإن ظلّ قلبُه ینبض، ونفَسُه لم ینقطعْ أو یتوقف، وهو قابع تحت أجهزة الإنعاش. واتجاه آخر لا یقرّ ولا یعترفُ بموت الدماغ کنهایةٍ للحیاة، فهو بالنسبة لهم معیارٌ غیر کافٍ فی حدّ ذاته للحُکم على الإنسان بالموت ومفارقة الحیاة، ممّا یعنی أنّ مَن یصل إلى هذه المرحلة هو إنسانٌ حیّ لیس بمیت. ولکلٍّ من الرأییْن أدلتُه وأسانیدُه التی یتمسک بها فیما اعتنقه، وحمل لواءَ الدعوة إلیه.