عنوان
نقل دم أو عضو أو جزئه من إنسان إلى آخر
ناشر
مجلة البحوث الإسلامية، سال ۱۹۸۸، شماره ۲۲، ص.: ۱۷-۵۷.
تاریخ نشر
۱۹۸۸م.
توضیح
"لا یصح ، وقد آثرت عائشة عمر بن الخطاب بدفنه فی بیتها جوار النبی صلی الله علیه وسلم ، وسألها عمر ذلک ، فلم تکره له السؤال ولا لها البذل ، وعلی هذا فإذا سأل الرجل غیره أن یؤثره بمقامه فی الصف الأول لم یکن یکره له السؤال ولا لذلک البذل ونظائره ، ومن تأمل سیرة الصحابة وجدهم غیر کارهین لذلک ولا ممتنعین منه ، وهل هذا إلا کرم وسخاء وإیثار علی النفس بما هو أعظم محبوباتها تفریجا لأخیه المسلم وتعظیما لقدره وإجابة له إلی ما سأله وترفیها له فی الخیر ، وقد یکون ثواب کل واحد من هذه الخصال راجحا علی ثواب تلک القربة ، فیکون المؤثر بها ممن تاجر ، فبذل قربة وأخذ أضعافها ، وعلی هذا فلا یمتنع أن یؤثر صاحب الماء بمائه أن یتوضأ به ویتیمم هو إذا کان لا بد تیمم أحدهما ، فآثر أخاه وحاز فضیلة الإیثار وفضیلة الطهر بالتراب ، ولا یمنع هذا کتاب ولا سنة ولا مکارم أخلاق ، وعلی هذا فإذا اشتد العطش بجماعة وعاینوا التلف ومع بعضهم ماء فآثر به علی نفسه واستسلم للموت کان ذلک جائزا ، ولم یقل أنه قاتل لنفسه ولا أنه فعل محرما ، بل هذا غایة الجود والسخاء ، کما قال تعالی : { ویؤثرون علی أنفسهم ولو کان بهم خصاصة } (2) وقد جری هذا بعینه لجماعة من الصحابة فی فتوح الشام.
واژه های کلیدی: نقل الدم، قتل، الایثار، انسان، المیت