عنوان
احکام المرتد فی الشریعة الاسلامیه
نویسنده
استادراهنما
لؤی عزمی الغزاوی
محل نشر
فلسطین
تاریخ نشر
۲۰۱۷
مقطع تحصیلی
دکتری
مشخصات ظاهری
ظ، ۲۸۸ ص.
زبان
عربی
توضیح
ملخص البحث الحمد الله الذی یفتتح بحمده کل رسالة ومقالة والصلاة والسلام على محمد المصطفى صاحب النبوة والرسالة وعلى آله وأصحابه الهادین من الضلالة. الرّدّة عن الاسلام قضیة کبیرة ثار الجدل حولها کثیراً على کافة الأصعدة والمستویات وکان موضوع عقوبة المرتد الدنیویة من أهم المحاور التی تتحدث عنها وسائل الإعلام المسموعة والمرئیة والمقروءة. وکان هذا مما دعانی لکتابة بحث فقهی بعنوان : " أحکام المرتد فی الشریعة الإسلامیة" أُعده استکمالاً لمتطلبات درجة الماجستیر فی القضاء الشرعی، وقد جعلته فی ستة فصول وخاتمة الفصل الأول: فی معنى الرّدّة والمرتد والفرق بینها وبین ما یشبها کالفرق بین الفاسق والفاجر والکافر والمنافق والمرتد والفرق بین الرّدّة والحرابة والبغی کما بینت خطر الإنسلاخ عن الدین فی البحث والفکر والرأی وتحریم الإفتاء بدین الله بغیر علم کما بینت ضوابط حریة الرأی فی الإسلام والأصل الشرعی لذلک . وقد حصرت أسباب انحراف بعض الأقوال عن الدِّین بسببین الأول : الفرق الضالة عن الحق کأصحاب الفکر الباطنی ومنها الرافضة والبهائیة والقادیانیة وبعض الفرق الصوفیة الملحدة. الثانی: الغزو الفکری بمؤسساته مؤسسة الاستشراق ومؤسسة التنصیر کما بینت أسباب شیوع الإلحاد فی العالم الإسلامی وحکم اعتناق المسلم المذاهب غیرالدینیة وانتمائه إلى منظماتها. الفصل الثانی: تم فیه بحث شروط المرتد کاشتراط العقل والبلوغ وعدم الاکراه، وتم بحث الأمور التی تتحقق بها جریمة الرّدّة کالرّدّة بالاعتقادات والأقوال والأفعال أو بالتروک کترک العمل والتکالیف بالکلیة ومن ضمنه قول لا إله إلا الله من غیر مانع، وتم بیان أنواع المرتدین . الفصل الثالث: بحث فیه أدلة تحریم جریمة الرّدّة کما بینتها آیات الکتاب المبین والرّدّة فی السنة النبویة وقتل المرتد ودفع ما یوهم التعارض بین قول الله عز وجل (لا إکراه فی الدین) وقول رسول الله " من بدل دینه فاقتلوه " ، کما استدللت بالإجماع على قتل المرتد. الفصل الرابع: أقسام العقوبات الشرعیة تم فیه ذکر أنواع العقوبات فی الإسلام والحدود فی المذاهب الفقهیة وموقع عقوبة المرتد منها وأنواع عقوبات المرتد ومذاهب الفقهاء فی استتابة المرتد ومدتها وأصناف المرتدین وأصناف من اختلف فی قبول توبتهم من المرتدین کما تم بحث الشبه والمطاعن حول حد الرّدّة وحکم قتل المرتد بغیر إذن الإمام. الفصل الخامس: تم فیه بحث ثبوت الرّدّة وأثرها فی التفریق بین المرتد وزوجه ، وحکم نکاح المرتد والتکییف الفقهی للتفریق بین الزوجین بسبب الرّدّة وأثر طارئ الرّدّة على حالات الزوجیة المختلفة ، ومهر الزوجة ثبوته وسقوطه فی تلک الحالات ، وسقوط نفقتها فی حال ردتها ، وحکم وطئ الزوج فی هذه الحالات، وحکم القضاء ومدى الحاجة إلیه فی فرقة الرّدّة ، وإسلام الأولاد وتأثره بحال ارتداد الأبوین أو أحدهما وسقوط حق الأم فی حضانة الطفل حال ردتها. الفصل السادس: العقوبة التبعیة: حکم مال المرتد وتصرفاته وفیه تم بحث وقت زوال ملک المرتد عن أمواله وحکم دیونه وجنایاته والجنایة علیه ومشارکة العاقلة فی الدیه فی جنایاته وحکم میراث المرتد والمرتدة من غیرهما ومیراث غیرهما منهما ، وحکم تصرفات المرتد المالیة کبیع المرتد والمرتدة وشرائهما ووقف المرتد والمرتدة والوقف علیهما وهبة المرتد والمرتدة ووصیتهما والهبة والوصیة لهما. وکذلک حکم الوکالة إذا ارتد الموکل أو الوکیل وحکم الشرکة إذا ارتد أحد الشریکین کما ذکرت أقوال الفقهاء فی عبادات المرتد وإحباط الرّدّة للعمل الصالح وحکم صلاة وصیام وزکاة المرتد قبل ردته وفی أثنائها وحکم ذبائحه وکان هذا آخر المبحث .
الکلمات المفتاحیه: الشریعه الاسلامیه، المرتد