عنوان
الأزهر و تقنین الشریعة الإسلامیة
نویسنده
اصطلاحنامه
الازهر | سنت (Tradition) | شریعت اسلامی | طریقت و شریعت (Tariqat and shari’at) | قانون (Law)
ناشر
مجله الازهر، سال 1403، شماره 7، ص.: 868-878.
تاریخ نشر
1403ق.
توضیح
"و قد التمس العز بغیر الله حکام ظنوا أنهم مانعتهم حصونهم و أموالهم و تعلقهم بأذیال الترف المستورد و قطعوا ما بینهم و بین الله- فأتاهم الله من حیث لم یحتسبوا-و قطع ما بینهم و بین الناس و کان ذلهم علی ید من اعتزوا بهم-من أمثال الخدیوی اسماعیل الذی أعرض عن شریعة الله و جلب للبلاد علی ید وزیره نوبار-قوانین أجنبیة تتعارض فی بعض نصوصها تعارضا جلیا واضحا مع ما یجب أن یکون معلوما من أحکام الذین بالضرورة کتغییر العقوبات المقررة شرعا للحدود و اباحة الربا-التی تحرص الدولة حالیا علی الغائها و استبدال غیرها بها-بما یتفق مع الشریعة الاسلامیة الغراء. (ب)علی حین ذهب رأی آخر الی وجوب الأخذ بتوصیات المؤتمر الرابع لمجمع البحوث الاسلامیة الذی عقد فی شهر رجب سنة 1388 ه (سبتمبر سنة 1968 م)و الذی أوصی بتألیف لجنة من رجال الفقه الاسلامی و القانون الوضعی لتضطلع بوضع الدراسات و مشروعات القوانین التی تیسر علی المسئولین فی البلاد الاسلامیة العمل بأحکام الشریعة الاسلامیة،و أن یبدأ العمل فی المرحلة الأولی بتقنین المذاهب الأربعة:الحنفیة و الشافعیة و المالکیة و الحنابلة علی أن یقنن کل مذهب علی حدة-و بعد الفراغ من هذه المرحلة- یبدأ العمل فی وضع قانون مختار من بین هذه المذاهب جمیعها. ثالثا: 1-و قد روی لنا التاریخ-فیما حکاه الشیخ رشید رضا-أن الخدیو اسماعیل قد وسط الشیخ(رفاعة الطهطاوی)لدی علماء الأزهر لکی یضعوا له قانونا مبوبا علی طریقة القانون الفرنسی،و الا أصدر أمره الی وزیره نوبار بادخال قوانین نابلیون للعمل بها فی البلاد بدلا من أحکام الشریعة الاسلامیة التی کانت مطبقة حتی ذلک الحین،منذ شرح الله صدور المصریین للاسلام بعد الفتح الاسلامی فی عهد الخلیفة العادل(عمر ابن الخطاب)فی سنة 20 هجریة
واژههای کلیدی: الشریعة الاسلامیة، الازهر، القانون، قانون، سنة، اللجنة